تلخيص التربية الاسلامية الصف العاشر الفصل الأول Untitled Document



البوابة التعليمية


 
العودة   منتديات البوابة التعليمية > بـوابـة الطـالب > ملتقى التعليم الثانوي > الصف العاشر > التربية الإسلامية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2013, 12:45 PM   #1
أم موزه

الملف الشخصي
 رقم العضوية : 42195
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  أبوظبي
 الوظيفة : ~  غير ذلك
 المشاركات : 1

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي تلخيص التربية الاسلامية الصف العاشر الفصل الأول

تلخيص التربية الاسلامية الصف العاشر الفصل الأول بدون استغناء عن الكتاب
دعواتكم لي بتوفيق


الـــوقف في خدمة المجتمع الوقف : هو أن يحبس الشخص شيئا يملكه , فلا يبيعه ولايهبه لأحد ولا يورثه بعد وفآتهـ.. الصدقة الجارية : هي التي يستمر نفعها بعد موت المتصدق # أنواع الوقف :1- وقف أهلي 2- وقف خيري 3- وقف مشترك أولا :الوقف الاهلي: وهو ماجعلت فيه المنفعه ابتداء من الاقارب او على أفرآد معينين ويطلق عليه الوقف الذري,, الآثار والفوائد : 1- توثيق صلة الرحم , 2- الاستجابة للطبيعه البشرية 3- ترك الابناء اغنياء خير من تركهم فقراء.. ثانيا : الوقف الخيري: وهو ماجعلت فيه المنفعة لجهة أو اكثر من جهات الخير والبر .. الآثار والفوائد : 1- التنمية المستدامة للمجتمع .. 2- ازالة البغضاء والتحاسد .. 3- تدوير المال للصالح العام,,, ثالثا : الوقف المشترك : وهو مايجمع بين الوقف الاهلي والوقف الخيري.. # أول وقف في الأسلام هو مسجد قباء الذي أسسه النبي صلى الله عليه وسلم.. >>الاسئلة المهمة اللي لقيتها فالكتاب << صفحة 16 : ما الاسباب التي دعت الى احتياج الجامعات المعاصرة الى مصادر اضافية للتدخل.!؟ زيادة عدد المتعلمين وبالتالي كثرة النفقات و مواكبة التطور التكنلوجي.. صفحة 17: هناك من يدعي ان الوقف تجميد المال الموقوف واخراجه من دورة المال النافع ..نآقش هذه العبارة.!؟ عبارة غير صحيحة لان الوقف تدوير للمال العام ومنفعه مستمرة للبشرية... # اذا كانت الزكاة من سبل الخير العام,فما الذي يجمع بينها وبين الوقف.؟! وبم يختلف الوقف عن الزكاة.!؟ كلاهما يحصل الانسان على الاجر والثواب ,,أما الزكاة فرض ولها وقت و مقدار معين ,,, أنا الوقف فالأجر مستمر الا أن تقوم السااعهـ.. .................................................. .................................................. .................... الــــــــــدرس الثـــــــــاني منــــــــــــاهج المفــسرين التفسير : هم العلم الذي يتم به فهم كتاب الله تعالى وبيان معانيه.. فائدته: 1- استخراج أحكام القرآن وحكمه ,, 2- معرفة الأدلة من آياته من أجل الوصول الة المعاني المرادة منهـ.. مايحتاج اليه المفسر: 1- عالما باختلاف القراءات 2- عالما بأحكام الشريعه 3- عالما باصول الفقه 4- عارفا باسباب نزول الآيات.. ما أهمية معرفه العلوم التاريخية والأجتماعية للمفسر.!؟ لكي يستطيع تفسير القرآن حسب الأحداث والوقائع التي وقعت فيها.. من أهم مصادر التفسير.!؟ 1- النقل عن رسول الله (ص)02-الأخذ بقول الصحابة ..3- الأخذ بمطلق اللغه .. 4- التفسير بالمقتضى من معنى الكلام.. اتجاهات التفسير : # التفسير بالمأثور: هو تفسير القرآن بالقرآن والسنه وأقوال الصحابة والتابعين. #التفسير بالرأي: وهو التفسير بالأجتهاد.. Xأسباب التنوع في التفسير : - الاختلاف في القراءات – الاختلاف في وجوه الاعراب –الاختلاف في المعنى اللغوي للكلمة –الاشتراك في اللفط بين معنيين فأكثر... >>الجدول الي فصفحة 23 حفظ كله << منآهج المفسرين : الخطة المحددة التي وضعها المفسر عند تفسيرة للقرآن الكريم..., الخطوات العملة التي يسير عليها الباحث في تفسيرة : 1- تحديد طبيعة المشكلة .. 2- جمع المعلومات المناسبة للمشكلة.., 3- تحليل المعلومات 4-القيام بعملية الترجيح بين الأحتمالات.. الـــــــــــــدرس الثــــــالث سوره لقمان (1) أذكر الأصول الثلاثة لعقيدة الأيمان.!؟ 1- الوحدانيه 2- النبوة 3- البعث 4- النشور.. عددي الهدايات ال4 التي وضحها الله في الآيات.؟! 1- هداية الوجدان والالهام الفطري..2-هداية الحواس والمشاعر 3- هداية العقل 4- هداية الدين.. # ماذا تتوقع أن يحدث لو لم توجد هداية الدين.!؟ لعاش الناس في جاهلية عمياء ولاختلط الحلال بالحرام و بالتالي تنقلب الحياة الى تعاسة وشاء في الآخرة #بم تعلل مايلي: ذكر الرحمة بعد ذكر هداية القرآن .!؟ لان الهداية بالقرآن والعمل به طريق لنيل رحمة الله.. # تكراار الأشارة باولئك في الآيه 5 .!؟ دلالة على علو المكانة وتعظيم الشأن .. #وضع البشارة مكان الأنذار في قولة تعالى فبشره بعذاب أليم.!؟ للتحقير وزيادة الأهانة.. قآرن بين من يشتري لهو الحديث لنفسه ومن يشترية ليضل له غيره,, من حيث أوجه الشبة الأختلاف.!؟ كلاهما هدفه الصد عن سبيل الله وكلاهما مستحق لعذاب الله,, الاختلاف: من يشتري لنفسه بتحمل مسؤلية نفسه فقط ,, ومن يشتري ليضل نفسه وغيرة فهو يتحمل مسؤليته ومسؤلية غيره #مامناسبة نزول الآيه.!؟ شراء النضر بن الحارث الاساطير والكتب التي تضل عن سبيل الله والمغنيات التي تطعم وتسقي وتغني أمام كل من يريد الدخول في الاسلام.. .................................................. .................................................. ......................... الــــــــــدرس الــــرآآآآببـــــــع المحاسبة الذاتية للنفس محاسبة النفس : هي مراجعه النفس فيما تقوم به من أفكآر و أقوال وأفعال.. عللي \ المحاسبة حياة القلب.؟! كلما كان الانسان مراقبا لاعماله ومحاسبا لنفسه,استقال سلوكه و امتلأ بالايمان قلبه.. # انواع المحاسبة : محاسبة مطلقه : وهي ان يحاسب الانسان نفسه باستمرار دون التقيد بوقت أو حاله محاسبة مقيدة بالعمل: تكون قبل و أثناء وبعد العمل.. # آثار محاسبة النفس: 1-تزكية النفس بالاطلاع على عيوبها..2- التوبة والندم وتدارك مافات.. 3-الاجتهاد في الطاعه وترك المعصية.. .................................................. .................................................. ...................... الـــــــدرس الــــخــــآآآآمـــس الـــــــــــعــــفهـ.. العفة : كف النفس عن المحرمات وعما لا يليق بالأنسان فعله.. أنوآآآع العنفه : أولا العفة عن المحارم : 1-ضبط الفرج عن الحرام. 2- كف اللسان عن الأعراض. ثانيا : العفة عن المآثم: 1-الكف عن المجاهرة بالظلم 2- زجر النفس عن الاسرار بخيانه,,. من تطبيقات العفة عن المآثم: 1- تجنب الظلم والخيانة والغيبة والنميمة 2-التنزه عن الطمع 3- التنزة عن مواقف الريبة .. >>الجدول صفحه 55 حفظ =)<< كيف يتعامل الأسلام مع مخاطر العفة.!؟ اولا :التوجيه الايماني ,,ثانيا : الاحكام والقواعد التشرييعة ,,ثالثا : البيئة الاجتماعية المستقيمه.. ............ الـــــــــدرس الســــــآدس علم مصطلح الحديث.. علم مصطلح الحديث: قواعد علمية دقيقة لمعرف حال الرواة من حيث القبول والرفض الاسباب التي أدت الى اهتمام المسلمين بالسنه.!؟ 1-حباا وتقديرا للرسول 2-رغبة في التزات سنته 3- سعيا لنشر الاسلام 4- اعتقادا ان القرآن والسنه هم أساس الاسلام,, الراوي:هو الذي ينقل الحديث باسناده سواء كان رجل أم أمرأة المروي:هو ما نسب الى النبى أول الى غيره من الثحابة والتابعين أو غير ذلك من الأخبار والكتب السند في اللغه :ماارتفع عن الارض ,اصطلاحا:سلسلة الرواة الذين نقلو الحديث من مصدره ,, المتن لغة: كل شي صلب ظهره , اصطلاحا : الفاظ الحديث.. عللي\ حرص العلماء على رواية الأحاديث بأسانيدها.!؟ لان رجال الأسناد هم الذين يعتمد عليهم للحكم في قبول الحديث أو رده.. عللي\لاتقبل رواية الكفر.!؟لانه خارج دائرة الاسلام وحرصا على دقة نقل احاديث الرسول.. تعرف عدالة الراوي: 1- نص العلماء على عداله الشخص 2- الاستفاضة والشهرة. كيف تتحقق أهلية الراوي.!؟ الاسلام والعدالة و الضبط والعقل.. ( الحلال والحرام )  الاسم: عز الدين بن عبدالسلام (سلطان العلماء) ولد في: دمشق  من مؤلفاته: الفتاوى ,التفسير الكبير ,قواعد الاحكام في مصالح الانام.  الاسم: ابو اسحق إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي (الشباطي)  من مؤلفاته: الموافقات في اصول الفقه ,الاعتصام ,المجالس • مراتب الافعال في التشريع الاسلامي بناء على ما يترتب عليها من مصالح ومفاسد: - التي تتحقق بها مصالح كبيرة < فرائض مثل: الصلاة , الزكاة تنقسم الى نوعين : فرض كفاية \ فرض عين- التي تقل مصالحها عن الفرائض < المندوبات - التي تترتب عليها مفاسد < محرمات : ما عظمت مفاسده < الكبائر ، ما قلت مفاسده < الصغائر- الاصل في الاشياء الإباحة ,ولا يكون التحريم الا بدليل شرعي فاذا لم يرد ذلك فهو حلال. فرض العين: المصلحه المتحققه منه تتعلق بالفرد والقيام بهذا الفعل واجب على كل فرد كالصلاة والصوم اقسام الحكم الشرعي فاعله تاركه أمثله الفرض مثاب آثم ومعاقب الصلوات الخمس السنه مثاب غير آثم وغير معاقب صيام السته من شوال المباح غير آثم وغير مثاب غير آثم وغير مثاب اكل السمك , اكل الدجاج مكروه غير آثم وغير معاقب مثاب الصلاة وقت شروق الشمس حرام آثم ومعاقب مثاب شرب الخمر فرض كفاية: المصلحة المتحققه منه تتعلق بالجماعة فاذا قام به البعض يسقط عن الباقين مثل التجار والمهندسين - يجب الموازنة عند التعارض فعندما تتعارض الفرائض مع المندوبات يجب تقديم الفرائض لعظم مصالحها مثلا: اذا كان على الانسان دين ويرغب في اداء صدقة التطوع فيجب عليه تقديم الدين على صدقة التطوع - قد يضطر الانسان الى فعل الصغائر لتحقيق مصلحه اكبر أو دفع مفسده اعظم * في موقف الرجل الصالح مع موسى-عليه السلام- عندما خرق السفينه وقعت موازنه حيث تم عمل فاسد لدرء افسد وضح ذلك ؟ - خرق السفينه هو امر فاسد لدفع امر اشد فساداً حتى لا يأخذ الجنود السفينه * قال تعالى : ((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ))تضمنت الاية موازنة بين تحقيق مصلحه ودرء مفسده قدم فيها درء المفسده على جلب المصلحه وضح ذلك ؟- نهانا الله عن سب الهتهم وفيها مصلحة اهانة كل ما يعبد دون الله حتى نمنع مفسدة ولا يسبوا الله • قواعد الحلال والحرام :- الاصل في الأشياء الاباحه - الحلال طيب و الحرام خبيث- التحليل و التحريم من حق الله وحده - ما ادى الى الحرام فهو حرام- تحليل الحرام وتحريم الحلال من اكبر الكبائر ( الكبائر والصغائر ) الكبائر: كل معصية ألحق بها وعيد شديد في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصغائر: المعاصي التي لا تبلغ حد الكبائر • كيف تهلك الصغائر صاحبها؟- حينما تتحول الى كبائر • اسباب تحولها الى كبائر:1. الاصرار عليها2. استصغار الذنوب3. المجاهرة بصعائر المعاصي4. الفرح بالوقوع في المعصية • متى تكون المعصية صغيرة وكبيرة في نفس الوقت؟!1. اذا كانت في اماكن مقدسة كالحرمين2. وقوعها في الازمنة المباركة كرمضان3. توجيهها الى من جعل الله لهم مكانة عظيمه كالرسل والوالدين آثار ترك الصغائر والكبائر:المجال آثار ترك الكبائر والصغائر الفرد: -يمتلىء قلبه بتقوى الله -ينجو من العقاب -يحفظه الله و يرعاه وينال الجنة المجتمع: - انتشار المحبة و الامن -انتشار التعاون و التكافل -النجاة من الفساد والانحلال الامة: انتصار الامة وقوتها فلا يطمع بها عدو وتقدمها وتطورها وتكون لها السيادة على الامم موقف المؤمن اذا وقع في معصية:1. يبادر إلى التوبة شروط التوبة:• تكون لوجه الله تعالى نادماً على ما صدر• يتوقف عن المعصية• عازماً على عدم العودة اليها2. الاستغفار3. الاكثار من القربات ( التفسير بالمأثور )التفسير بالمأثور:هو تفسير القرآن الكريم بالقرآن نفسه أو بالسنة النبوية أو بما نقل عن الصحابة , أوالتابعين نماذج من التفسير بالمأثور:1. تفسير القرآن بالقرآن2. تفسير القرآن بالسنة3. تفسير الصحابة مراحل التفسير بالمأثور: المرحلة الأولى مرحلة الرواية: وذلك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين. المرحلة الثانية مرحلة التدوين: حيث قام التابعون في القرن الثاني الهجري بتدوين كل ما اثر عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وعن الصحابة والتابعين من تفسير للقرآن الكريم, ولكنه لم يكن علما مستقلا, وإنما كان يكتب كباب من أبواب الحديث الشريف. المعجم المفهرس لألفاظ القران الكريم:• اسم المعجم: المعجم المفهرس لألفاظ القران الكريم• المؤلف: أ.محمد فؤاد عبد الباقي تسرب الإسرائيليات إلى التفسير بالمأثور؟ الإسرائيليات : هي الأساطير القديمة التي تنسب إلى مصدر يهودي, او نصراني أو غيرهما,كما تطلق أيضا على ما يدسه أعداء الإسلام من اليهود وغيرهم على التفسير والحديث من إخبار لا أصل لها أشهر المفسرين بالمأثور: ابن كثير(700-774) كتابة تفسير القران العظيم الإمام السيوطي(849-911) وألف الكثير من الكتب أشهرها الإتقان في علوم القرآن والدر المنثور في التفسير بالمأثور وترجمان القرآن الدرس وصايا لقمان لقد حصلت على حكم قيمة ، فعلا إن وصايا لقمان لابنه منهج الآداب السامية التي يؤدب الله عباده ذلك؛ لأن في امتثالها فلاحهم دنيا وآخرة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنهم يرون آثارها التربوية في توجيه وتهذيب سلوكهم، وتعمل على زيادة الألفة و المحبة بينهم كما يؤدي هذا إلى تماسك مجتمعهم.
وصايا لقمان لابنه لألئ من بحر شاسع ، فهو حث ابنه على أمور منها:
1. شكر الله على نعمه .
2. الاعتقاد.
3. بر الوالدين.
4. الأعمال .
5. الأمر بالمعروف.
6. الصبر.
7. معاملة الناس.
8. أدب النفس.

-( الجهاد في سبيل الله ) المعنى العام للجهاد: بذل جهد و الطاقه في جميع وجوه الخير وفي كل الميادين المشروعه.المعنى الخاص للجهاد: دفع المعتدي عن الاسلام والمسلمين أنواع الجهاد:• جهاد النفس و الهوى- جهاد النفس والهوى هو: مقاومة الهوى والبعد عن كل ما يغضب الله تعالى• جهاد وساوس الشيطان- مصائد الشيطان: التسويف,التشكيك,التخويف,تضخيم جانب على آخر,التقدير الكاذب للذات • جهاد المنافقين- المنافقين:هم الذين يتظاهرون بالاسلام ويبطنون الكفر طرق جهاد المنافقين:- فضحهم-التحذير من شرهم- مجادلتهم واظهار الحق امامهم • جهاد الكافرين بالقرآن الكريم- كيف حاولت قريش مواجهة قوة القرآن؟ الاعراض عنه وعدم الاستماع اليه واللغو فيه ميادين الجهاد:1. الجهاد في عمارة الأرض2. الجهاد في طلب العلم و تعليمه3. الجهاد في تنمية قدرات الأمة4. الجهاد في الصبر و الثبات على الحق * حفظ الحديث ص 120 ، " إياكم و الجلوس ... عن المنكر " . * قراءة التقويم ص 123 ، 124 . وهذا احكام الجهاد ملخص الدرس الأول ... أحكام الجهاد – =هو بذل الجهد واستفراغ ما في الوسع والطاقة في جميع وجوه الخيروفي كل الميادين المشروعة المعني الخاص =القتال الحكمة من مروعية الجهاد=1) أعلاء كلمة الله 2 ) الدفاع عن النفس والأهل والولدان 3) رد العدوان عن المعتدين 4 )نشر السمو الروحي 5 )دعم الحقوق الطبيعية الخمسة 6)اقامة التكافل الاجتماعي في المجتمع فضل الجهاد 1) يغفر الله له في أول دفعة من دمه 2 )يرى مقعده من الجنه 3) يجار من العذاب النار 4 ) يأمن الفزع الأكبر 5 ) يحلي بحلة الايمان 6) يزوج من الحور العين 7) يشفع في سبعين إنسان من أقاربه الاعداد الجهاد = نفيى وجسمي أحكام الجهاد هو 2) 1)فرض عين =هو أ)رد العدوان المداهم المسلمين في عقر دارهم ب)عند النفر العام إذا طلب والي الأمر ج)عند مواجهة العدو فرض كفاية = أ) إذن ولي الأمر ب) توافر القوة ج) مراعاة فقة الاولويات آداب الجهاد =1) الأخلاص 2المجافظة على البيئة واجتناب الفاساد في الأرض 3عدم التعرض لغير المقتلين 4السماحة الدينية عوامل النصر= 1) الأستعانة بالله والإخلاص 2) الصبر والمصابرة والمرابطة 3) التقان في العمل .آداب الأماكن العامة = آداب الأماكن العامة * من أهمية الأسواق أنها تمثل طريقا مهما لاكتساب الرزق و مكانا ضروريا لتلبية الحاجات . * من آداب السوق :- أن يدعو المسلم بدعاء دخول السوق .- ترك الخصام .- عدم التسبب بالأذى : معاكسات النساء بالأسواق ، ايذاء الناس برائحة الثياب ، استخدام الوسائل الحديثة في احداث الضوضاء .- غض البصر .- الوفاء بالعهود و العقود :- س : علل : أوجب الله على المؤمنين الالتزام بعقودهم و الوفاء بها .ج : لما للخيانة و الغدر من مخاطر اجتماعية تؤدي الى فقدان الثقة بين الناس و اضطراب المجتمع و عدم استقراره .- السماحة في البيع و الشراء .- الذهاب للأسواق عند الحاجة . * اقترح حلولا للمشكلات التالية :- - التطفيف في الكيل و الميزان : مراقبة الأسواق .- الزحام عند صناديق الدفع : الاكثار من صناديق الدفع .- الغش في البضائع : مراقبة مواصفات البضائع عن طريق الجهات المخولة . * من اداب حماية السوق حمايته من الأضرار التالية :- التلوث : الدخان ، القاذورات ، الضوضاء .- ايذاء المارة . * اداب ارتياد الحدائق :- الاحسان في استخدام المرافق . * اداب المنتزهات العامة :- احترام خصوصية الاخرين .- عدم السخرية و الاستهزاء بمن يسير في الطريق .- القاء السلام و رده باحسن منه .- الحرص على نظافة المنتزهات . * يعد المسلم مسؤولا بشكل عادل عن الجيل الذي يليه ، بأن يورث له عالما يكون في الحد الأدنى متكافئا مع ما ورثه هو نفسه .

 

 
أم موزه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأول, الاسلامية, التربية, الصف, العاشر, الفصل, تلخيص

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:48 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd