«أبوظبي للتعليم» يدرج رسوم المدارس الخاصة على موقعه الإلكتروني Untitled Document



البوابة التعليمية


 
العودة   منتديات البوابة التعليمية > بوابة الأسرة والمجتمع > إمــاراتـــي > أخبار الدار > أخبار التربية والتعليم



 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2010, 02:57 AM   #1
إداري

 
الصورة الرمزية أم الوردة
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 183
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  رأس الخيمة
 الوظيفة : ~  ولي أمر
 المشاركات : 11,510
 اوسمة :

وسام العطاء 

شكراً: 446
تم شكره 527 مرة في 391 مشاركة
«أبوظبي للتعليم» يدرج رسوم المدارس الخاصة على موقعه الإلكتروني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجمعة 03 سبتمبر 2010




أكد منعها من فرض رسوم دون الرجوع للمجلس


«أبوظبي للتعليم» يدرج رسوم المدارس الخاصة على موقعه الإلكتروني








عاملون في محل خياطة يعدون الأزياء المدرسية استعداداً للعام الدراسي المقبل






يدرج مجلس أبوظبي للتعليم اعتبارا من العام المقبل قائمة رسوم المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي على الموقع الإلكتروني للمجلس، وفقا لما أعلنه يوسف الشرياني المستشار التربوي للمدير العام لمجلس أبوظبي للتعليم.

وأوضح الشرياني أن جميع الرسوم المضافة إلى الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة يجب أن يتم عرضها على مجلس أبوظبي للتعليم مثل رسوم الكتب والزي والموصلات أو حتى رسوم حصص التقوية للطلاب وغيرها من الرسوم الأخرى.

وقال إنه يجب أن تكون هناك خطة مالية واضحة، كما أنه يمنع حجب إي من تلك الرسوم عن المجلس، إذ إنه يجب أن تتم دراسة هذه الرسوم واستعراضها ومن ثم الموافقة عليها أو تعديلها، ويمنع اعتماد أي رسوم إضافية بدون اعتماد المجلس وعدم الالتزام يعتبر خرقا للوائح وقوانين المجلس.





وأضاف أنه وفقا للوائح القانونية للمجلس، فإنه يلزم المدارس الخاصة توظيف شركات تدقيق مالية معتمدة من المجلس للإشراف على الأمور المالية في المدرسة بدءا من العام الجديد.

وشكا أولياء أمور من ارتفاع فاتورة المصاريف الدراسية لهذا العام مع تنوع أشكال استنزاف ميزانية الأسر من جانب بعض المدارس الخاصة، والتي تتنوع بين تكاليف الكتب والقرطاسية ورسوم النقل بالحافلات الخاصة، وصولا إلى اشتراطات الزي المدرسي.

وأجمع هؤلاء على أن العام الدراسي الحالي يعد أكثر المواسم الدراسية ضغطا على ميزانيات الأسر، والتي تحملت أعباء متعددة مع حلول شهر رمضان، ومصاريف العيد الذي يليه مباشرة الموسم الدراسي وتكاليفه وفواتير الرسوم المؤجلة وغير ذلك.

وطالب أولياء الأمور مجلس أبوظبي للتعليم بحمايتهم من تصرفات المدارس الخاصة والإشراف على كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وليس فقط الرسوم، مؤكدين أن كثيرا من المدارس تبالغ بالطلبات التي اعتبروها «ثانوية» وتزيد من أرباحها فقط.

وقال خالد الحمادي «موظف»، من غير المعقول أن التكاليف التي يتحملها أولياء الأمور عن الطالب الواحد ضعف أو توازي المصاريف الدراسية المعتمدة من مجلس أبوظبي للتعليم.

وأشار إلى أن العام الحالي أزعج كل الأسر، فبعد العودة من الإجازة ومصاريفها، جاءت مصاريف شهر رمضان، كما أننا مقبلون على العيد ولوازمه، مما يعنى أن ميزانيات الأسر مضغوطة.

وأشار إلى أن الزي المدرسي يصل سعره إلى 600 درهم عبارة عن بنطلون أو تنورة مع قميص، في حين أن سعرهما وبخامات أفضل منها ستصل إلى نصف التكلفة، إضافة إلى زي رياضي، فيما تطلب بعض المدارس زيا مدرسيا تحتفظ به بالمدرسة لمواجهة الحالات الطارئة للتلاميذ، ولا يمكن استعادته بعدها بحجة ضياعه.

ولفت إلى أن لديه طالبين بالمرحلة الابتدائية تصل مصاريفهما الدراسية إلى 50 ألف درهم بخلاف النفقات الأخرى والدروس الخصوصة وحفلات وتزيين فصول وغيرها.

وقال أحمد سالم إن لديه تلميذين بمرحلتين تعليميتين مختلفتين وتكاليفهما تزيد سنويا والمدارس الخاصة تستغل حاجة الأسر بطريق غير مباشرة، وذلك بصرف رواتب شهرية ضئيلة للمدرسين تبدأ من 4 آلاف درهم وأقل من ذلك ويدخل فيها إيجار المسكن ومصاريف المعيشة وغير ذلك.

وأشار إلى أن ذلك يفتح المجال أمام المدرسين لإعطاء دروس خصوصية والساعة لا تقل عن 150 درهما، إلى جانب قيام بعض المدارس بالالتفاف على المصروفات الدراسية التي قررها مجلس أبوظبي للتعليم لكل مدرسة، والتي تأتي بالتزامن مع شهر رمضان والتكاليف المرتبطة به والعيد ولوازمه.

وتوضح نهى صالح أن جميع المصروفات زادت هذا العام، حيث ارتفعت أسعار الكتب واشتراك الحافلات المخصص لنقل الطلبة، وهناك مصاريف داخل المدرسة تم استحداثها ولم تكن موجودة قبل ذلك، وهي مصاريف الأنشطة عن الطالب الواحد ألفي درهم.

وأضافت أن لدي طفلين بالمرحلة الابتدائية أدفع رسوم أنشطة بقيمة 4 آلاف درهم وعند السؤال عنها قيل لي أن هذه الرسوم خاصة باستخدام المعامل والأجهزة، وإجمالا بلغت المصاريف الدرسية بخلاف اشتراك النقل نحو 30 ألف درهم، مؤكدة وجود تحايل على قرارات المجلس.

ويؤكد جورج حموي مدير أحد المعامل الخاصة لخياطة الملابس الرسمية بأبوظبي عدم حدوث تغيير في الأسعار لهذا العام، وأنه مرتبط بتعاقدات لصالح عدد من المدارس ولا يمكن مخالفة ذلك، وطبقا لشروط كل مدرسة، يتم تفصيل الزي حسب الخامة والنوعية المقررة.

وأشارت إلى أن بعض المدارس قد تحقق ربحا من وراء بيع الزي، حيث تقوم بعضها بتسليم الزي داخل المدرسة وتشتريه من محلات الحياكة بنحو 30 درهما وتبيعه لأولياء الأمور بـ 100 درهم ولا يشمل ذلك بطبيعة الحال جميع المدارس.

مدراء مدارس: الزيادة تتم بالتنسيق مع «أبوظبي للتعليم»

قال عدنان عباس مدير مدرسة النهضة الوطنية للبنين إن زيادة الرسوم أيا كانت تتم بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم، نافيا أن سعي جميع المدارس للالتفاف على اللوائح الموجودة. وأضاف أن ذلك لا يمنع من وجود مدارس لها أنظمة داخلية خاصة بها تمكنها من زيادة الرسوم، ولا يتم اتخاذ إجراء ضدها إلا إذا تقدم أولياء أمور الطلاب بشكوى في هذا الصدد. وقالت حياة حمود مديرة مدرسة «انترناشونال كيمونتي» إن الرسوم الدراسية التي تتقاضاها المدارس الخاصة من الطلبة لا تشمل في العادة أجور التنقل بالحافلات ولا أثمان الكتب ولا الزي إلا أذا نص عليها طلب الزيادة الذي تتقدم به المدرسة إلى المجلس وإن معظم المدارس تتبع هذا الإجراء وهو معترف به من جانب الجهات المعنية بالدولة لقيام المدارس. وأضافت إن تفاوت الأقساط المدرسية يعود إلى العديد من الأسباب منها المستوى التعليمي وجودة الخدمات، منوهة إلى أن بعض المدارس تفرض رسوما إضافية وهي معذورة في ذلك نظرا للتكاليف المتعلقة بإنشاء فصول جديدة، وإضافة أنشطة، وخدمات، ومعامل وغير ذلك. وكشفت عن قيام بعض المدارس بالتحايل على الآباء وأولياء الأمور من خلال عدم الإعلان عن المصاريف والرسوم الأخرى إلا بعد التسجيل لديها حيث لا يجد ولي الأمر في مثل هذه الحالة مفرا من الدفع.

وقال فهيم الخماسي مدير مدرسة أكاديمية الخليج إن أي زيادة للرسوم يجب أن تمر عبر الجهات المعنية داعيا الأهالي إلى إبلاغ مجلس أبوظبي للتعليم ووزارة التربية والتعليم بأي زيادة مبالغ فيها وغير واضحة.

وأرجع ارتفاع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة إلى الطفرة السكانية في إمارة أبوظبي وقلة عدد المدارس الموجودة الأمر الذي يخضع العملية لسياسة العرض والطلب.



عفواً ،،، لا يمكنك مشاهدة الروابط لأنك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


 

توقيع : أم الوردة




 
أم الوردة غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أم الوردة على المشاركة المفيدة:
قديم 09-03-2010, 07:41 AM   #2
بنوتة باريس

 
الصورة الرمزية بنوتة باريس
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 50
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  الشارقة
 الوظيفة : ~  طالبة جامعية
 المكان : الامارة الباسمة
 المشاركات : 4,422
 اوسمة :

وسام العطاء وسام التواصل 

شكراً: 317
تم شكره 3,518 مرة في 1,269 مشاركة
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شاكرة لك على نقل الطيب
و دمت بحفظ الرحمن


 


توقيع : بنوتة باريس
 
بنوتة باريس غير متواجد حالياً  
قديم 09-04-2010, 02:04 AM   #3
إداري

 
الصورة الرمزية أم الوردة
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 183
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  رأس الخيمة
 الوظيفة : ~  ولي أمر
 المشاركات : 11,510
 اوسمة :

وسام العطاء 

شكراً: 446
تم شكره 527 مرة في 391 مشاركة
افتراضي

أسعدني مرورك الغالية بنوتة باريس والله يعطيك العافية .

 


توقيع : أم الوردة




 
أم الوردة غير متواجد حالياً  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعليم», موقعه, المدارس, الخاصة, الإلكتروني, يدرج, رسوم, على, «أبوظبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امتحان مجلس أبوظبي للتعليم الفصل الدراسي الثاني έľ Ḏмαиў اللغة العربية 5 03-21-2012 10:19 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd