مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني Untitled Document



البوابة التعليمية


 
العودة   منتديات البوابة التعليمية > بـوابـة الطـالب > ملتقى التعليم الثانوي > الصف العاشر > اللغة العربية


مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني

اللغة العربية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-20-2011, 08:18 AM   #1
زعـفـرآآنـهـ

 
الصورة الرمزية زعـفـرآآنـهـ
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : الـإمـآآرات
 المشاركات : 788
 اوسمة :

وسام التواصل المركز الأول 

شكراً: 55
تم شكره 276 مرة في 154 مشاركة
4 مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني

مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني

النحو
*- " لا " النافية للجنس " : تعمل عمل إن ، تنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر
و يسمى خبرها.
1- شروط إعمالها : - أن يكون اسمها و خبرها نكرتين . – ألا يفصل بينها وبين خبرها.
- ألا يسبقها حرف جر.
2- حكم اسمها :
أ‌- مبني : " يبنى على ما ينصب به " ونوعه مفرد : " أي كلمة (اسم) غير مخصص" ويكون مبنيا على .... في محل نصب.
ب‌- معرب : وهو نوعان : مضاف و شبيه بالمضاف ، ويكونان منصوبين.
3- أِشكال خبرها : أ- مفرد " كلمة (اسم ) ليس جملة و لا شبه جملة . لا طالب غائب .
ب‌- جملة فعلية : لا طالب يغادر الفصل . ج- جملة اسمية : لا طالب كتبه ممزقة
د- شبه جملة : * جار ومجرور : لا طالب في الصف . * ظرف زمان أو مكان : لا طائر
فوق ( على ) الشجرة .
** نماذج إعراب :
- لا طالب غائب . ( طالب : مفرد )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب
غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .
- لا طالب علم غائب . ( طالب : مضاف )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالب : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتح ، وهو مضاف.
علم : مضاف إليه مجرور بالكسر. - غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .
- لا طالبا علما غائب . ( طالبا : شبيه بالمضاف )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالبا : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتح .
علما : مفعول به منصوب بالفتح . - غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .





التعجب : نوعان :
أ – سماعي : عبارات سمعت تفيد التعجب . من ذلك :
- الاستفهام : كيف وصلت وسط الزحام ؟!
- كم الخبرية : كم من شاعر في المدينة!
- لله دره من فارس ! – سبحان الله! ... و عبارات غيرها ..
- النداء : يا للبحر ! وانتبه أن اللام مفتوحة .
ب- قياسي : له صيغتان :
1- ما أفعل .... . مثال : ما أعذب الماءَ! ( المتعجب منه في هذه الصيغة يعرب دائما مفعول به )
- ما : تعجبية مبنية في محل رفع مبتدأ.
- أعذب : فعل ماض مبني على الفتح ، و فاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على " ما "
- الماء: المتعجب منه ، مفعول به منصوب بالفتح . و الجملة الفعلية في محل رفع خبر .
2- أفعل بـ .. . مثال : أكرم بزيد !
أكرم : فعل ماض مبني على الفتح المقدر جاء على صيغة الأمر للتعجب.
بزيد : الباء : حرف جر زائد . زيد : فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا .
*- يصاغ التعجب مباشرة بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين إذا استوفى الفعل الشروط التالية:
فعل ثلاثي تام مثبت متصرف مبني للمعلوم قابل للتفاوت ليس الوصف منه على وزن
" أفعل " . فإذا لم تستوف الشروط يصاغ التعجب القياسي بطريقة غير مباشرة وذلك:
- ما زاد على الثلاثي – أو كان الوصف منه على وزن أفعل : نأتي بفعل مساعد مناسب على وزن أفعل ثم مصدر الفعل الصريح او المؤول ، مثال :
• انتصار الجيش " مزيد " : ما أروع انتصار الجيش!
( انتصارمصدر صريح أو ما أروع أن ينتصر الجيش!
( أن ينتصر : مصدر مؤول )
• حمرة الورد " الوصف على وزن أفعل " ما أشد حمرة الورد! أو ما أشد أن يحمر الورد!
- المبني للمجهول أو المنفي : نأتي بفعل مساعد + أن ، ثم نكمل العبارة. مثل :
• يُؤتى الحذرُ من مأمنه : مبني للمجهول :
ما أكثر أن يؤتى الحذر من مأمنه!
• المنفي : لا يفي المرء بوعده :
ما أسوأ أن لا ( ألا ) يفي المرء بوعده!


العطف
التوابع : النعت و العطف و التوكيد و البدل .
في أسلوب العطف : اسم معطوف و اسم معطوف عليه . والمعطوف عليه يأتي قبل المعطوف.
المعطوف يتبع المعطوف عليه بالحركة الإعرابية و التذكير و التأنيث والإفراد و التثنية والجمع.
العطف نوعان : 1- عطف اسم على اسم. 2- عطف جملة على جملة " إذا كان عطف أفعال ".
يعرب المعطوف عليه حسب موقعه في الجملة. أما المعطوف فابدأ إعرابه بـ، : اسم معطوف على .. فهو مثله ( منصوب أو مرفوع أو مجرور أو " مجزوم : خاص بالأفعال " ) و علامة ..........
أداة العطف معناها مثال
الواو الجمع المطلق جاء محمد و خالد.
الفاء الترتيب و التعقيب جاء محمد فخالد.
ثم الترتيب و التراخي جاء محمد ثم خالد.
لا إثبات المعطوف عليه ونفي المعطوف جاء محمد لا خالد.
بل نفي المعطوف عليه و إثبات المعطوف جاء محمد بل خالد.
أو التخيير أو الشك ( حسب السياق ) خذ القلم أو الدفتر.

نموذج إعراب : جاء محمد و خالد . ( لا بد من معرفة إعراب المعطوف عليه لتعرف حركة المعطوف )
- جاء : فعل ماض مبني على الفتح. - محمد : فاعل مرفوع بالضم .
- الواو : حرف عطف. – خالد : اسم معطوف على محمد فهو مثله مرفوع بالضم.
( ملاحظة : قد تختلف علامة إعراب المعطوف عن المعطوف عليه من حيث شكلها )
حضر الطلاب و المعلمون . فالطلاب : علامة رفعه الضم . و المعلمون : علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++
التوكيد
التوكيد من التوابع ، و هو نوعان :
- لفظي و يكون بتكرار حرف أو فعل أو اسم أو جملة . مثل :
- حضر خالد خالد : خالد الأولى : المؤكد يعرب حسب موقعه ، ومن الضروري معرفة إعراب المؤكد لتعرف حركة التوكيد.
( أما خالد التي تحتها خط فإعرابها : توكيد لفظي مرفوع بالضم. )
- جاء جاء خالد . جاء الأولى : فعل ماض مبني على الفتح.
- اما ( جاء ) الثانية فإعرابها : توكيد لفظي مبني على الفتح .
- معنوي ، له ألفاظ محددة ، هي :
- نفس ، عين ، ذات .
- كلا : لتوكيد المثنى المذكر - كلتا : لتوكيد المثنى المؤنث .
- كل ، جميع ، عامة : لتوكيد الجمع .
* يجب أن يشتمل لفظ التوكيد المعنوي على ضمير يعود على المؤكد .
- جاء الطالب نفسُـه . المؤكد يعرب حسب موقعه . الطالب : فاعل مرفوع بالضم .
نفس : توكيد معنوي مرفوع بالضم ، وهو مضاف . والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
• نفس و عين في حال استخدامهما لتوكيد المثنى يستخدمان بصيغة الجمع
- حضر الطالبان أنفسُـهما . – رأيت الطالبين أنفسَـهما . – سلمت على الطالبين أنفسِـهما.
أنفسهما : توكيد معنوي ( مرفوع / منصوب / مجرور ) و علامة ........
* بالنسبة لـ ( كلا / كلتا ) تعاملان معاملة المثنى : الرفع بالألف و النصب و الجر بالياء.
* الضمير الذي يضاف إليه لفظ التوكيد يعرب دائما : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
================================================== =======


 


توقيع : زعـفـرآآنـهـ
 
زعـفـرآآنـهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2011, 08:19 AM   #2
زعـفـرآآنـهـ

 
الصورة الرمزية زعـفـرآآنـهـ
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : الـإمـآآرات
 المشاركات : 788
 اوسمة :

وسام التواصل المركز الأول 

شكراً: 55
تم شكره 276 مرة في 154 مشاركة
افتراضي

المقصور و المنقوص والممدود
* المقصور : اسم معرب ينتهي بألف لازمة . " أي من أصل الكلمة " .
* تثنية المقصور و جمعه جمعا سالما : ( لا تجمعه جمع تكسير )
الاسم المقصور تثنيته التغيير الجمع السالم التغيير
ألفه ثالثة ترد إلى أصلها (واو/ ياء ) عصا : عصوان
رحى : رحيان ردت الألف إلى أصلها الواو

ردت الألف إلى أصلها الياء عصوات
رحيات ردت الألف إلى أصلها الواو

ردت الألف إلى أصلها الياء

ألفه رابعة فأكثر تقلب ياء ملتقى : ملتقيان قلبت الألف ياء ملتقيات قلبت الألف ياء / في جمع المؤنث السالم.
مصطفى : مصطفيان فلبت الألف ياء مصطفون مصطفين تحذف الألف عند جمع المقصور جمع مذكر سالما

* المنقوص : اسم معرب ينتهي بياء لازمة . ( ملاحظة : تكتب ياء المنقوص إذا كان مقترنا بأل
مثل " القاضي " . أما إذا كان الاسم المنقوص نكرة غير مضاف فتثبت الياء في حال النصب ، مثل قابلت قاضيا . أما في حالتي الرفع أو الجر فتحذف الياء ، مثل : جاء قاض – سلمت على قاض .
تثنيته و جمعه جمعا سالما :
1- عند تثنية المنقوص أو جمعه جمع مؤنث سالما لا يطرأ عليه تغيير إن كانت ياؤه مكتوبة " مثبتة " مثل : القاضي : القاضيان . القاضية : القاضيات . ( بقيت الياء ) أما إذا كانت ياؤه محذوفة فترد عند التثنية ، مثل : قاض : قاضيان . ردت الياء المحذوفة .
2- عند جمع المنقوص جمع مذكر سالما تحذف ياؤه إن كانت موجودة ، و تبقى محذوفة إن كانت محذوفة . مثال : القاضي : القاضون / القاضين التغيير : حذفت الياء .
قاض : قاضون / قاضين بقيت الياء محذوفة .
* الممدود : اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف زائدة . واعلم أن الألف لا تكون زائدة إلا إذا سبقها حرفان على الأقل . فكلمة ( ماء ) ليست اسما ممدودا ؛ لأن الألف ليست زائدة .
- الممدود إذا كان مذكرا تبقى الهمزة عند تثنيته أو جمعه جمع مذكر أو جمع مؤنث . مثل :
بناء " مذكر ، تقول هذا بناء " التثنية : بناءان و الجمع : بناءات . بقيت الهمزة .
قـرّاء : التثنية : قراءان . بقيت الهمزة . وكذلك جمع المذكر السالم : قراؤون . بقيت الهمزة .
( ملاحظة : لا يجمع جمع مذكر سالما إلا العاقل أو صفته . )
- الممدود إذا كان مؤنثا تقلب الهمزة واوا عند تثنيته أو جمعه جمع مذكر أو جمع مؤنث .
" الصحراء " مؤنث . تقول : هذه صحراء . التثنية : صحراوان . و الجمع : صحراوات . قلبت الهمزة واوا .
والآن دورك :
1- بين نوع اسم "لا" النافية للجنس وخبرها فيما يلي ، و حكم اسمها ، و نوع خبرها :
- " لا خير في كثير من نجواهم ".
- لا منفقا ماله في سبيل الله يندم.
- لا مؤمنا بالله خاسر .
- لا مسرف مال بيننا.
2- أعرب ما يلي :
- لا طائر في القفص .
- لا مجرم ينجو من العقاب .
- لا نازلا عن جبل متهور.
- أنت عينك فائز .
- رأيت القاضيين أنفسهما .
- " فسجد الملائكة كلهم "
- لم ينجح علي بل راشد.
- ألقى الشاعر الشاعر قصيدة.
- غاب مهند لا عادل.
3- صوب الخطأ النحوي في كل مما يلي :
- سافر الحاجان كليهما .
- لا مخلص في عمله خاسر .
- سرت ليالي ظلماءات.
- أتم البنائين المشروع .
- يا لهم من قاضيين عادلين !
4- ثن واجمع جمعا سالما ما يلي مبينا ما طرأ من تغيير عند التثنية و الجمع :
- هدى :
- خنساء :
- حام :
- رجا :
- الراعي :
- رفــاء :
- أدنى :


 


توقيع : زعـفـرآآنـهـ
 
زعـفـرآآنـهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 10:44 PM   #3
ليل الدجى

الملف الشخصي
 رقم العضوية : 7359
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  أم القيوين
 الوظيفة : ~  معلمة
 المشاركات : 4

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

يعطيك العافية

 

 
ليل الدجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 08:54 AM   #4
بنت عيمـاان

 
الصورة الرمزية بنت عيمـاان
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  عجمان
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : عيمَـاان دَاار الأمَـاانْ ≈ فديتــهاا
 المشاركات : 354
 اوسمة :

وسام التواصل 

شكراً: 40
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي

مشكُوووؤة فديـتـ جْ .. بسْ أحـس لازم يكُـون مرتب أكثــر من جـي و تنـوعي فالألـواانْ عسب ينفهـم أكثــر
بً’ـآرك الله فيج..||

 

 
بنت عيمـاان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 07:16 PM   #5
almrashdah

الملف الشخصي
 رقم العضوية : 1536
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  العين
 الوظيفة : ~  ولي أمر
 المشاركات : 1

شكراً: 2
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

يسلمو ......................

 

 
almrashdah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 05:22 PM   #6
عيميه ماركه

 
الصورة الرمزية عيميه ماركه
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 9831
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المشاركات : 347
 اوسمة :

وسام التواصل 

شكراً: 0
تم شكره 12 مرة في 9 مشاركة
افتراضي

تسلمين اختيه زعفراانه ع الطرح

موفقه بإذن الله

تحياتي : عيميه ماركه

 


توقيع : عيميه ماركه




 
عيميه ماركه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للقواعد, مراجعة, الثاني, الفصل, النحوية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعة الفصل الثاني أم مروان الشاعر السويدي الرياضيات 3 06-28-2013 03:35 PM
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي العلوم 4 05-13-2012 01:57 PM
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي الدراسات الاجتماعية 2 03-21-2012 06:39 PM
ملزمة مراجعة الفصل الثاني زعـفـرآآنـهـ التربية الإسلامية 4 03-03-2012 11:17 PM
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي اللغة الانجليزية 0 05-26-2010 04:34 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd