مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني Untitled Document



البوابة التعليمية


 
العودة   منتديات البوابة التعليمية > بـوابـة الطـالب > ملتقى التعليم الثانوي > الصف العاشر > اللغة العربية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-20-2011, 09:18 AM   #1
زعـفـرآآنـهـ

 
الصورة الرمزية زعـفـرآآنـهـ
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : الـإمـآآرات
 المشاركات : 788
 اوسمة :

وسام التواصل المركز الأول 

شكراً: 55
تم شكره 306 مرة في 163 مشاركة
4 مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني

مراجعة للقواعد النحوية - الفصل الثاني

النحو
*- " لا " النافية للجنس " : تعمل عمل إن ، تنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر
و يسمى خبرها.
1- شروط إعمالها : - أن يكون اسمها و خبرها نكرتين . – ألا يفصل بينها وبين خبرها.
- ألا يسبقها حرف جر.
2- حكم اسمها :
أ‌- مبني : " يبنى على ما ينصب به " ونوعه مفرد : " أي كلمة (اسم) غير مخصص" ويكون مبنيا على .... في محل نصب.
ب‌- معرب : وهو نوعان : مضاف و شبيه بالمضاف ، ويكونان منصوبين.
3- أِشكال خبرها : أ- مفرد " كلمة (اسم ) ليس جملة و لا شبه جملة . لا طالب غائب .
ب‌- جملة فعلية : لا طالب يغادر الفصل . ج- جملة اسمية : لا طالب كتبه ممزقة
د- شبه جملة : * جار ومجرور : لا طالب في الصف . * ظرف زمان أو مكان : لا طائر
فوق ( على ) الشجرة .
** نماذج إعراب :
- لا طالب غائب . ( طالب : مفرد )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب
غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .
- لا طالب علم غائب . ( طالب : مضاف )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالب : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتح ، وهو مضاف.
علم : مضاف إليه مجرور بالكسر. - غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .
- لا طالبا علما غائب . ( طالبا : شبيه بالمضاف )
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن . – طالبا : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتح .
علما : مفعول به منصوب بالفتح . - غائب : خبر لا النافية للجنس مرفوع بالضم .





التعجب : نوعان :
أ – سماعي : عبارات سمعت تفيد التعجب . من ذلك :
- الاستفهام : كيف وصلت وسط الزحام ؟!
- كم الخبرية : كم من شاعر في المدينة!
- لله دره من فارس ! – سبحان الله! ... و عبارات غيرها ..
- النداء : يا للبحر ! وانتبه أن اللام مفتوحة .
ب- قياسي : له صيغتان :
1- ما أفعل .... . مثال : ما أعذب الماءَ! ( المتعجب منه في هذه الصيغة يعرب دائما مفعول به )
- ما : تعجبية مبنية في محل رفع مبتدأ.
- أعذب : فعل ماض مبني على الفتح ، و فاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على " ما "
- الماء: المتعجب منه ، مفعول به منصوب بالفتح . و الجملة الفعلية في محل رفع خبر .
2- أفعل بـ .. . مثال : أكرم بزيد !
أكرم : فعل ماض مبني على الفتح المقدر جاء على صيغة الأمر للتعجب.
بزيد : الباء : حرف جر زائد . زيد : فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا .
*- يصاغ التعجب مباشرة بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين إذا استوفى الفعل الشروط التالية:
فعل ثلاثي تام مثبت متصرف مبني للمعلوم قابل للتفاوت ليس الوصف منه على وزن
" أفعل " . فإذا لم تستوف الشروط يصاغ التعجب القياسي بطريقة غير مباشرة وذلك:
- ما زاد على الثلاثي – أو كان الوصف منه على وزن أفعل : نأتي بفعل مساعد مناسب على وزن أفعل ثم مصدر الفعل الصريح او المؤول ، مثال :
• انتصار الجيش " مزيد " : ما أروع انتصار الجيش!
( انتصارمصدر صريح أو ما أروع أن ينتصر الجيش!
( أن ينتصر : مصدر مؤول )
• حمرة الورد " الوصف على وزن أفعل " ما أشد حمرة الورد! أو ما أشد أن يحمر الورد!
- المبني للمجهول أو المنفي : نأتي بفعل مساعد + أن ، ثم نكمل العبارة. مثل :
• يُؤتى الحذرُ من مأمنه : مبني للمجهول :
ما أكثر أن يؤتى الحذر من مأمنه!
• المنفي : لا يفي المرء بوعده :
ما أسوأ أن لا ( ألا ) يفي المرء بوعده!


العطف
التوابع : النعت و العطف و التوكيد و البدل .
في أسلوب العطف : اسم معطوف و اسم معطوف عليه . والمعطوف عليه يأتي قبل المعطوف.
المعطوف يتبع المعطوف عليه بالحركة الإعرابية و التذكير و التأنيث والإفراد و التثنية والجمع.
العطف نوعان : 1- عطف اسم على اسم. 2- عطف جملة على جملة " إذا كان عطف أفعال ".
يعرب المعطوف عليه حسب موقعه في الجملة. أما المعطوف فابدأ إعرابه بـ، : اسم معطوف على .. فهو مثله ( منصوب أو مرفوع أو مجرور أو " مجزوم : خاص بالأفعال " ) و علامة ..........
أداة العطف معناها مثال
الواو الجمع المطلق جاء محمد و خالد.
الفاء الترتيب و التعقيب جاء محمد فخالد.
ثم الترتيب و التراخي جاء محمد ثم خالد.
لا إثبات المعطوف عليه ونفي المعطوف جاء محمد لا خالد.
بل نفي المعطوف عليه و إثبات المعطوف جاء محمد بل خالد.
أو التخيير أو الشك ( حسب السياق ) خذ القلم أو الدفتر.

نموذج إعراب : جاء محمد و خالد . ( لا بد من معرفة إعراب المعطوف عليه لتعرف حركة المعطوف )
- جاء : فعل ماض مبني على الفتح. - محمد : فاعل مرفوع بالضم .
- الواو : حرف عطف. – خالد : اسم معطوف على محمد فهو مثله مرفوع بالضم.
( ملاحظة : قد تختلف علامة إعراب المعطوف عن المعطوف عليه من حيث شكلها )
حضر الطلاب و المعلمون . فالطلاب : علامة رفعه الضم . و المعلمون : علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++
التوكيد
التوكيد من التوابع ، و هو نوعان :
- لفظي و يكون بتكرار حرف أو فعل أو اسم أو جملة . مثل :
- حضر خالد خالد : خالد الأولى : المؤكد يعرب حسب موقعه ، ومن الضروري معرفة إعراب المؤكد لتعرف حركة التوكيد.
( أما خالد التي تحتها خط فإعرابها : توكيد لفظي مرفوع بالضم. )
- جاء جاء خالد . جاء الأولى : فعل ماض مبني على الفتح.
- اما ( جاء ) الثانية فإعرابها : توكيد لفظي مبني على الفتح .
- معنوي ، له ألفاظ محددة ، هي :
- نفس ، عين ، ذات .
- كلا : لتوكيد المثنى المذكر - كلتا : لتوكيد المثنى المؤنث .
- كل ، جميع ، عامة : لتوكيد الجمع .
* يجب أن يشتمل لفظ التوكيد المعنوي على ضمير يعود على المؤكد .
- جاء الطالب نفسُـه . المؤكد يعرب حسب موقعه . الطالب : فاعل مرفوع بالضم .
نفس : توكيد معنوي مرفوع بالضم ، وهو مضاف . والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
• نفس و عين في حال استخدامهما لتوكيد المثنى يستخدمان بصيغة الجمع
- حضر الطالبان أنفسُـهما . – رأيت الطالبين أنفسَـهما . – سلمت على الطالبين أنفسِـهما.
أنفسهما : توكيد معنوي ( مرفوع / منصوب / مجرور ) و علامة ........
* بالنسبة لـ ( كلا / كلتا ) تعاملان معاملة المثنى : الرفع بالألف و النصب و الجر بالياء.
* الضمير الذي يضاف إليه لفظ التوكيد يعرب دائما : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
================================================== =======


 


توقيع : زعـفـرآآنـهـ
 
زعـفـرآآنـهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2011, 09:19 AM   #2
زعـفـرآآنـهـ

 
الصورة الرمزية زعـفـرآآنـهـ
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : الـإمـآآرات
 المشاركات : 788
 اوسمة :

وسام التواصل المركز الأول 

شكراً: 55
تم شكره 306 مرة في 163 مشاركة
افتراضي

المقصور و المنقوص والممدود
* المقصور : اسم معرب ينتهي بألف لازمة . " أي من أصل الكلمة " .
* تثنية المقصور و جمعه جمعا سالما : ( لا تجمعه جمع تكسير )
الاسم المقصور تثنيته التغيير الجمع السالم التغيير
ألفه ثالثة ترد إلى أصلها (واو/ ياء ) عصا : عصوان
رحى : رحيان ردت الألف إلى أصلها الواو

ردت الألف إلى أصلها الياء عصوات
رحيات ردت الألف إلى أصلها الواو

ردت الألف إلى أصلها الياء

ألفه رابعة فأكثر تقلب ياء ملتقى : ملتقيان قلبت الألف ياء ملتقيات قلبت الألف ياء / في جمع المؤنث السالم.
مصطفى : مصطفيان فلبت الألف ياء مصطفون مصطفين تحذف الألف عند جمع المقصور جمع مذكر سالما

* المنقوص : اسم معرب ينتهي بياء لازمة . ( ملاحظة : تكتب ياء المنقوص إذا كان مقترنا بأل
مثل " القاضي " . أما إذا كان الاسم المنقوص نكرة غير مضاف فتثبت الياء في حال النصب ، مثل قابلت قاضيا . أما في حالتي الرفع أو الجر فتحذف الياء ، مثل : جاء قاض – سلمت على قاض .
تثنيته و جمعه جمعا سالما :
1- عند تثنية المنقوص أو جمعه جمع مؤنث سالما لا يطرأ عليه تغيير إن كانت ياؤه مكتوبة " مثبتة " مثل : القاضي : القاضيان . القاضية : القاضيات . ( بقيت الياء ) أما إذا كانت ياؤه محذوفة فترد عند التثنية ، مثل : قاض : قاضيان . ردت الياء المحذوفة .
2- عند جمع المنقوص جمع مذكر سالما تحذف ياؤه إن كانت موجودة ، و تبقى محذوفة إن كانت محذوفة . مثال : القاضي : القاضون / القاضين التغيير : حذفت الياء .
قاض : قاضون / قاضين بقيت الياء محذوفة .
* الممدود : اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف زائدة . واعلم أن الألف لا تكون زائدة إلا إذا سبقها حرفان على الأقل . فكلمة ( ماء ) ليست اسما ممدودا ؛ لأن الألف ليست زائدة .
- الممدود إذا كان مذكرا تبقى الهمزة عند تثنيته أو جمعه جمع مذكر أو جمع مؤنث . مثل :
بناء " مذكر ، تقول هذا بناء " التثنية : بناءان و الجمع : بناءات . بقيت الهمزة .
قـرّاء : التثنية : قراءان . بقيت الهمزة . وكذلك جمع المذكر السالم : قراؤون . بقيت الهمزة .
( ملاحظة : لا يجمع جمع مذكر سالما إلا العاقل أو صفته . )
- الممدود إذا كان مؤنثا تقلب الهمزة واوا عند تثنيته أو جمعه جمع مذكر أو جمع مؤنث .
" الصحراء " مؤنث . تقول : هذه صحراء . التثنية : صحراوان . و الجمع : صحراوات . قلبت الهمزة واوا .
والآن دورك :
1- بين نوع اسم "لا" النافية للجنس وخبرها فيما يلي ، و حكم اسمها ، و نوع خبرها :
- " لا خير في كثير من نجواهم ".
- لا منفقا ماله في سبيل الله يندم.
- لا مؤمنا بالله خاسر .
- لا مسرف مال بيننا.
2- أعرب ما يلي :
- لا طائر في القفص .
- لا مجرم ينجو من العقاب .
- لا نازلا عن جبل متهور.
- أنت عينك فائز .
- رأيت القاضيين أنفسهما .
- " فسجد الملائكة كلهم "
- لم ينجح علي بل راشد.
- ألقى الشاعر الشاعر قصيدة.
- غاب مهند لا عادل.
3- صوب الخطأ النحوي في كل مما يلي :
- سافر الحاجان كليهما .
- لا مخلص في عمله خاسر .
- سرت ليالي ظلماءات.
- أتم البنائين المشروع .
- يا لهم من قاضيين عادلين !
4- ثن واجمع جمعا سالما ما يلي مبينا ما طرأ من تغيير عند التثنية و الجمع :
- هدى :
- خنساء :
- حام :
- رجا :
- الراعي :
- رفــاء :
- أدنى :


 


توقيع : زعـفـرآآنـهـ
 
زعـفـرآآنـهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 11:44 PM   #3
ليل الدجى

الملف الشخصي
 رقم العضوية : 7359
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  أم القيوين
 الوظيفة : ~  معلمة
 المشاركات : 4

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

يعطيك العافية

 

 
ليل الدجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 09:54 AM   #4
بنت عيمـاان

 
الصورة الرمزية بنت عيمـاان
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  عجمان
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المكان : عيمَـاان دَاار الأمَـاانْ ≈ فديتــهاا
 المشاركات : 354
 اوسمة :

وسام التواصل 

شكراً: 40
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي

مشكُوووؤة فديـتـ جْ .. بسْ أحـس لازم يكُـون مرتب أكثــر من جـي و تنـوعي فالألـواانْ عسب ينفهـم أكثــر
بً’ـآرك الله فيج..||

 

 
بنت عيمـاان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 08:16 PM   #5
almrashdah

الملف الشخصي
 رقم العضوية : 1536
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  العين
 الوظيفة : ~  ولي أمر
 المشاركات : 1

شكراً: 2
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

يسلمو ......................

 

 
almrashdah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 06:22 PM   #6
عيميه ماركه

 
الصورة الرمزية عيميه ماركه
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 9831
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المشاركات : 346
 اوسمة :

وسام التواصل 

شكراً: 0
تم شكره 12 مرة في 9 مشاركة
افتراضي

تسلمين اختيه زعفراانه ع الطرح

موفقه بإذن الله

تحياتي : عيميه ماركه

 


توقيع : عيميه ماركه




 
عيميه ماركه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للقواعد, مراجعة, الثاني, الفصل, النحوية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي اللغة الانجليزية 1 06-03-2014 01:19 PM
مراجعة الفصل الثاني أم مروان الشاعر السويدي الرياضيات 3 06-28-2013 04:35 PM
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي العلوم 4 05-13-2012 02:57 PM
مراجعة الفصل الدراسي الثاني أم مروان الشاعر السويدي الدراسات الاجتماعية 2 03-21-2012 07:39 PM
ملزمة مراجعة الفصل الثاني زعـفـرآآنـهـ التربية الإسلامية 4 03-04-2012 12:17 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:24 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd