الإدارة الصفية الناجحة Untitled Document



البوابة التعليمية


 
العودة   منتديات البوابة التعليمية > بوابة الأسرة والمجتمع > إضــاءات > التوجية التربوي والتعليمي



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2011, 11:20 PM   #1
مؤسس البوابة التعليمية

 
الصورة الرمزية أم مروان الشاعر السويدي
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  ولي أمر
 المشاركات : 9,309
 اوسمة :

شمسة بنت سهيل 

شكراً: 298
تم شكره 2,389 مرة في 1,403 مشاركة
افتراضي الإدارة الصفية الناجحة











الإدارة الصفيّة الناجحة



تعد الإدارة ظاهرة جوهرية وأساسية لأي مؤسسة اجتماعية وتربوية أو غير تربوية.
وتعرف الإدارة الصفية في المجال التربوي : بأنها مجموعة من المبادئ والإجراءات التنظيمية المصممة وفق تنظيم معين وتنسيق معطيات وعوامل التعليم بصيغ تسهل عملية التربية الصفية , وتتجه بالطاقات والإمكانيات البشرية والمادية نحو تحقيق أهداف معينة .

وتوفر الإدارة الصفية فرصة ثمينة لتنمية المهارات التربوية والتعليمية بالأساليب والوسائط التالية:-
ـ توفير جو آمن يجد فيه الطلبة الأمن والاطمئنان بعيداً عن الخوف والقلق مما ينمي عندهم الإحساس بما عندهم من قدرات , ويبعث في نفوسهم الثقة حتى يدرك الطلاب أهمية الاتصال مع الآخرين وبناء علاقات طبيعية معهم إذ لابد لهم من التعرض لمواقف حياتية طبيعية وجادة . ويوفر كذلك الاتجاه الإيجابي في الإدارة الصفية الفرصة لكل طالب ليعرض رأيه ويقدم اقتراحاته .
- إن الإيجابية في النظام المتبع في الصف يوفر للطلبة فرصة لتنمية مهاراتهم مع الآخرين , والعمل على تطويرها والتفكير في النتائج المترتبة على سلوكهم .
ـ النظام الإيجابي في الصف يوفر للطلبة أفضل الفرص للتنمية مهاراتهم الذاتية من خلال الحوار أو المشاركة والتعاون مع الآخرين في جو صفي يسوده النظام الايجابي يستطيع الطلبة أن ينموما عندهم من مهارات تتعلق بالنظام واحترامه وتطبيقه على أنفسهم وعلى غيرهم . أي يتقاسم الجميع المسؤولية ويتحملون النتائج .
- يكتسب الطلاب مهارات إصدار القرار إذا توافرت لهم الفرصة المناسبة ليمارسوا حرية الاختيار .

عناصر الإدارة الصفية :
1ـ المعلم والتلاميذ : وهم العاملون في الإدارة الصفية , فالمعلم هو الأداة المنفذةوالموجهة , أما التلاميذ فهم المادة الخام ومبرر وجودها .
2- الغرفة الدراسية : وهي المكان الذي تمارس فيه عمليات التعلم بما فيه من خصائص وما يحتوي عليه من أثاث وتجهيزات . ويشمل أماكن أخرى مثل ساحة المدرسة ـ المعامل ـ مركز الوسائل التعليمية .
3ـ الوقت : وهو عامل أساسي تنتقى بواسطته الإجراءات والعمليات المختلفة سواء داخل المدرسة أم خارجها .
4ـ المواد أو الأجهزة التعليمية : وتشمل الأجهزة التعليمية والمواد ـ الآلات ـ الوسائل
أهمية إدارة الصف المدرسي وأهم مكوناتها
إن إدارة الصف الدراسي تعد من أهم غايات المعلم التدريسية بل إنها تعد من أهم الكفايات لارتباطها بتغيير سلوك التلاميذ وتحصيلهم كما أن مهارات إدارة الصف الدراسي هي أساس التدريس الفعال .

مهارات إدارة الصف الدراسي هي :
1ـ ضبط سلوك التلاميذ .
2ـ تهيئة الجو الصفي المناسب وتلبية احتياجات التلاميذ .
3ـ التخطيط للدرس مسبقاً قبل الدخول إلى الصف الدراسي .
4ـمهارات التدريس اللازمة في عملية التعليم والتعلم .
5 ـ ترتيب وتنظيم الصف الدراسي .
6ـ حفظ النظام داخل الصف .
7ـ توفير المناخين الاجتماعي والوجداني المشجعين على التعلم داخل الصف الدراسي .
8 ـ تنظيم بيئة الصف الدراسي من مقاعد وممرات ووسائل إيضاح وتنظيم عملية التعلم وأساليب التفاعل التنظيمي أثناء العملية التعليمية .
9 ـ تقويم التلاميذ .
10ـ إعداد التقارير عن كل طالبو تنظيمها في ملفات .

أهداف عامة للإدارة الصفية :
إن الإدارة الصفية تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية , حيث تستثمر الإمكانيات والموارد من أجل تحقيق أهداف عامة هي :
ـ تحقيق الكفاية في تحصيل أهداف التعليم من قبل التلاميذ .
ـ تحقيق الكفاية في استخدام عناصر الإدارة الصفية كالوقت وغرفة الدراسة والمعلم والتلاميذ والمواد والتجهيزات لإحداث التعليم .
ـ إيجاد روح التعاون وممارسة العمل الفردي والجماعي في الصف الدراسي .
ـ تنظيم الجهود المبذولة من قبل المعلم والتلاميذ بما يتفق والأهداف الموضوعة

مهام الإدارة الصفية :
1ـ التخطيط : وهو أساس كل العمليات الإدارية ويعتمد عليه في نجاحها , ويتضمن التخطيط تحضير الدروس اليومية , وتحديد الأنشطة والحاجات ومهارات التلاميذ .
2ـ التنظيم : يشمل تنظيم التلاميذ للتعلم حيث يتم التوزيع على مجموعات مع مراعاة المبادئ التي تحكم ذلك وتنظيم الغرفة الدراسية بكل ما تحويه من أثاث ووسائل وتجهيزات .
3ـ التنسيق : يتضمن وضع قواعد محددة لتنظيم السلوك والروتين الصفي كترتيب أدوار التلاميذ وانتقالهم من مكان لآخر والتنوع في الأنشطة ………….الخ .
4ـ التوجيه والانضباط : تتضمن التحكم في تنفيذ الخطط والأحكام ولإجراءات الخاصة بالتعليم . كما تتضمن أيضاً توجيه السلوك الصفي الضعيف أو السلوك غير الإيجابي .
5ـ التسجيل والتدوين : وهي المهمة الأخيرة للإدارة الصفية ، وتضم في العادة بعض العمليات كتسجيل نتائج الاختبارات وتدوين الحضور والغياب وتتم باستخدام الكشوف .

مقومات الإدارة الصفية ومؤثراتها :
تعد الإدارة الصفية مظهراً من مظاهر التربية الحديثة وعملية إنسانية شاملة لها مجموعة من العوامل يقوم كل منها بدوره وتقف عند ملامح أو مقومات أساسية تصنف على النحو التالي
1ـ المرونة : وتعني التكيف حسب ظروف الموقف وتغيرالظروف المؤثرة في الإدارة الصفية
2ـ المشاركة : وتعني زيادة مساحة فرص الحواروالمناقشة وتنمية العلاقات بين التلاميذ وجعلهم أكثر إيجابية .
3ـ الكفاية : وتعني الوصول إلى الغايات في ضوء الأهداف أي الوصول إلى أعلى ناتج بأقل تكلفةبالاستخدام الأمثل للإمكانيات .
4ـ المستقبلية : وهي التحرك إلى الأمام وإلى المستقبل في ضوء خطوات هادفة تعني باختصار التنبؤ باحتياجات المستقبل .
5ـالعلمية : وتعني تأسيس كل سلوك إداري صفي على أساس علمي سواء في التخطيط أمالتنظيم أم اتخاذ القرار أم التغلب على المشكلات .
وتتأثر إدارة الصف الدراسي بعدد من العوامل التي تقرر إلى حد كبير نجاح الإجراءات الإدارية أو فشلها وهذه العوامل والمؤثرات هي :
أـ مؤثرات خاصة بالعمل :
توجد بعض الخصائص التي يتمتع بها المعلم عادة وهي تؤثر مباشرة على أسلوبه في إدارة الصف الدراسي الذي يؤثر في سلوك التلاميذ الإنتاجي وتتلخص فيما يلي :
1ـ الولاء المهني لمهنة التدريس .
2ـ الرغبة في العمل بالتدريس .
3ـ الذكاء المناسب .
4ـ المهارات الاجتماعية وبناء العلاقات الإنسانية .
5 ـ الموضوعية والعدل في أداء الواجبات .
6ـ الاهتمام بالمظهر والشخصية .
7ـ الصحة النفسية والجسمية .
8ـالمرونة والتنوع في السلوك .
9ـ الصبر واتزان الشخصية .
10ـ المعرفة الكافية لنفسه ولتلاميذه ولمادة تخصصه .
__________________


 

توقيع : أم مروان الشاعر السويدي


إذا وجدت ماتبحث عنه في مواضيعي
فتكفيني دعوة صادقة بظهر الغيب

عفواً ،،، لا يمكنك مشاهدة الروابط لأنك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




 
أم مروان الشاعر السويدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2011, 01:00 AM   #2
فاخرة

 
الصورة الرمزية فاخرة
الملف الشخصي
 رقم العضوية : 5688
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 الإمارة : ~  دبي
 الوظيفة : ~  طالبة مدرسية
 المشاركات : 77

شكراً: 21
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

 

 
فاخرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصفية, الإدارة, الواحدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحروف ذات اليد الواحدة أم مروان الشاعر السويدي اللغة العربية 3 09-28-2013 08:36 PM
دراسة للاستعانة بـ 5 حكّام في المباراة الواحدة مروان السويدي النادي الرياضي 0 03-01-2011 05:05 PM
الملتقى الثاني لأفضل التجارب المدرسية الناجحة روضة الأمواج روضة الأمواج 2 12-03-2010 08:23 AM
فوز 15 مشروعاً بجائزة أفضل المشاريع المدرسية الناجحة أم الوردة أخبار التربية والتعليم 1 11-06-2010 10:40 AM
تشغيل المترو حتى الواحدة صباحاً في رمضان أم مروان الشاعر السويدي أخبار الدار 1 08-07-2010 05:58 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:33 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd